2016-LTL-FAQ-Arabic

"إيد داتا" AidData

 

من الذي يجري هذا الاستطلاع؟

"إيد داتا" هو مختبر بحوث مستقل في كلية وليام وماري (College of William & Mary) في مدينة وليامزبورغ بولاية فرجينيا (الولايات المتحدة الأمريكية). يقوم "إيد داتا" بإعداد بحوث في مجال العلوم الاجتماعية تتميّز بملاءمتها للسياسات وابتكاريتها وتطورها من حيث المنهجيات المتبعة، وتتطرق إلى المشاكل والقضايا الدولية المعاصرة. يتمتع "أيد داتا" بسجل حافل في تنظيم استقصاءات رفيعة المستوى عبر البلدان. يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات عن "أيد داتا" على الموقع www.aiddata.org .

يأتي تمويل نشاطات "أيد داتا" من قبل كلية وليام وماري ومجموعة متنوعة من الرعاة الخارجيين، ومنهم دون الحصر مؤسسة بيل وميلندا غيتس (Bill and Melinda Gates Foundation)، ومؤسسة وليام وفلورا هيوليت (William and Flora Hewlett Foundation)، ووكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية (USAID)، ومؤسسة جون تمبلتون (John Templeton Foundation)، ومؤسسة سميث ريتشاردسون (Smith Richardson Foundation)، ومؤسسة جون د. وكاثرين ت. ماك آرثر (John D. and Catherine T. MacArthur Foundation)، ومؤسسة البشرية المتحدة (Humanity United).

 

ما الهدف من هذا المشروع؟

يهدف مشروع البحوث هذا إلى معرفة كيف يمكن للمنظمات المحلية والدولية أن تقدم الدعم الفعّال للأولويات الإنمائية لواضعي السياسات والممارسين في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.

 

من يرعى هذا المشروع؟

يرعى هذا المشروع مؤسسة وليام وفلورا هيوليت ( William and Flora Hewlett Foundation)، ومؤسسة بيل وميلندا غيتس (Bill and Melinda Gates Foundation)، ودائرة المملكة المتحدة للتنمية الدولية (DFID)، ووكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية (USAID)، والوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون والتنمية الاقتصادية (Federal Ministry for Economic Cooperation and Development).

 

الاستطلاع

 

لماذا تم اختياري للمشاركة في هذا الاستطلاع؟

تم اختيارك للمشاركة في هذا الاستطلاع لأنك شغلت منصباً ما بين 2010 و 2015 نعتقد أنه يجعلك ملمّاً بتصميم وتنفبذ السياسات والبرامج في أحد البلدان الذي تتضمنه دراستنا. إن مشاركتك جوهرية لضمان التمثيل الدقيق في نتائج الاستطلاع لتجارب ذوي الشأن المهمين في بلدك ووجهات نظرهم المتنوعة.

 

من أين حصلتم على عنوان بريدي الإلكتروني؟

لقد وجدنا معلومات الاتصال لمجيبين محتملين على الاستطلاع في مصادر متاحة للعموم، مثل مواقع المنظمات على الإنترنت ودلائلها وسجلات المؤتمرات الدولية ومنظمة "هوز هو" الدولية والملفات الشخصية المتوفرة عبر "لينكد إن" و"فيسبوك" و تويتر.

 

من يتولى إدارة هذا الاستطلاع؟

يشرف "إيد داتا" (AidData)، وهو مختبر البحوث في كلية وليام وماري (College of William & Mary)،على تنفيذ الاستطلاع واستضافته الإلكترونية.

 

من سوف يستخدم البيانات التي يجمعها هذا الاستطلاع؟

سوف يتولى الباحثون في كلية وليام وماري إجراء تحليلٍ مستقلٍ لنتائج الاستطلاع ونشرها. سيتم أيضاً إطلاع المشاركين بالاستطلاع على تحليلنا لنتائج الاستطلاع.

 

من سيكون بمقدوره معاينة إجاباتي؟

سيتم الحفاظ على السرية التامة لكل الإجابات التي تعطيها في هذا الاستطلاع. سوف تُستخدم نتائج الاستطلاع في موجزٍ إحصائيٍّ فقط ولن تكون أبداً مرتبطةً بإسمك. فقط أعضاء فريق البحوث في كلية وليام وماري سيستطيعون التعرّف على إجاباتك الشخصية، وذلك في سياق عملية تجميع البيانات وغربلتها وتحليلها. في حال انخراط أعضاء فريق البحوث في كلية وليام وماري في أنشطة بحوث تعاونية مع طرف ثالث، سيتم مشاطرة بيانات الأجوبة الشخصية فقط بعد حذف الإسم وعنوان البريد الإلكتروني وإسم المنظمة وغيرها من المعلومات التعريفية الأخرى.

 

كيف سيساعد هذا الاستطلاع بلدي؟

تم تصميم هذا الاستطلاع لإعطاء صوت للذين يضعون ويرسمون السياسات والبرامج في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، فهو يشكل فرصةً فريدةً لمساعدة المنظمات المحلية والدولية على توفير الدعم الفعّال للأولويات الإنمائية لواضعي السياسات والممارسين في بلدك. سيتم تبليغ نتائج هذا الاستطلاع إلى المشاركين به، وأيضاً إلى صانعي القرار وذوي الشأن الرئيسيين في بلدك. كما وسنطلع مجموعة واسعة من الوكالات المانحة والمنظمات الدولية العاملة في بلدك على الاستنتاجات التي نخلص إليها.  

 

هل تتيحون نسخة ورقية أو نسخة قابلة للطباعة عن هذا الاستبيان؟

لا. إن الأسئلة التي نطرحها على المشاركين في الاستطلاع مصصمة خصيصاً لكي تلائم تجرباتهم الفردية، شيء يسمح به شكل الاستبيان هذا المباشر والسريع الاستجابة على الإنترنت، بعكس استبيان ورقي تقليدي. لهذا السبب، يمكننا توفير الاستبيان فقط على الإنترنت، ونشجعك على إكماله من خلال الرابط المدرج في البريد الإلكتروني الذي استلمته.  لمزيد من المعلومات حول كيفية الوصول إلى الاستبيان أو في حال مواجهة صعوبات فنية، يرجى الاتصال بـ: brad.parks@aiddata.org.

 

هل يمكنني استعمال هاتفي الذكي؟

هذا الاستطلاع مصمم حسب نموذج يلائم الشاشات الكبيرة. لهذا السبب، لا نوصي باستعمال الهاتف الذكي أو غيره من الأجهزة الجوالة المحمولة باليد. بالرغم من إمكانية أنجاز الاستطلاع على شاشة صغيرة، ستكون التجربة أكثر متعة على جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي "تابلت" كامل الحجم (مثلاً، "آي باد" عادي).